.
السبت 05/12/2020

إجماع قوي داخل لجنة ال24 على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 24/يونيو/2015 6

عقدت اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار اليوم الثلاثاء جلسة حول الصحراء الغربية بحضور ممثلين عن الدول الأعضاء ووفد صحراوي.
وتميزت الجلسة بنقاش قوي دعت من خلاله كافة الدول الأمم المتحدة الى اتخاذ اجراءات عملية وسريعة لإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية التي تعتبر اخر مستعمرة في القارة الإفريقية.
وأعرب رافائيل راميريز داريو كارينيو مندوب فنزويلا بالأمم المتحدة عن الأمل في استئناف مسار المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو مؤكدا ان نجاح العملية مرتبط بتراجع المغرب عن العراقيل الرامية الى تعطيل المفاوضات .
وابرز الدبلوماسي الفنزويلي أن المغرب الذي يواصل احتلال الصحراء الغربية متهم بارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الصحراويين.
بدوره أكد مندوب جنوب افريقيا افرايم ليسهالا دعم بلاده لنضال الشعوب المستعمرة من اجل ممارسة حق تقرير المصير مؤكدا ان استمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية أصبح يشكل تهديدا لمصداقية اللجنة الخاصة، معبرا عن أسفه لعدم التوصل الى حل نهائي للنزاع.
وذكر الدبلوماسي الجنوب افريقي بالجهود التي يبذلها الاتحاد الإفريقي خاصة تشكيل مجموعة اتصال حول الصحراء الغربية والدعوة الى مقاطعة عالمية للمنتجات التي مصدرها الموارد المستغلة من الصحراء الغربية، داعيا اللجنة الخاصة المعنية بتصفية الاستعمار إلى زيارة الصحراء الغربية للاطلاع على الاوضاع هناك.
من جهته اكد مندوب الجزائر صبري بوقدوم ان النزاع في الصحراء الغربية مسالة تصفية استعمار تتطلب من الأمم المتحدة ضمان تنفيذ مبدأ تقرير المصير وفقا لميثاقها.
وأكد الدبلوماسي الجزائري ان بلاده تشعر بقلق شديد إزاء عدم إحراز تقدم في اتجاه الحل مشددا بان الجزائر لن تتخلى عن موقفها الداعم لتقرير المصير .
وبعد ان ذكر بقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية حث الدبلوماسي الجزائري الامم المتحدة إلى اتخاذ كافة الاجراءات لتنظيم استفتاء حول تقرير المصير بالصحراء الغربية.
وبخصوص حقوق الانسان اكد الدبلوماسي الجزائري انه من واجب المجتمع الدولي مراقبة ما يجري في الصحراء الغربية داعيا الى وقف أنشطة استغلال ثروات الصحراء الغربية
ودعا المسؤول الجزائري اللجنة الخاصة لانهاء الاستعمار بالقيام بزيارة الى الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين للاستماع بشكل مباشر للشعب الصحراوي
من جهته دعا ممثل كوديفوار كلود بواكامون المغرب وجبهة البوليساريو الى استئناف المفاوضات مؤكدا ان الوضع الراهن غير مقبول .
وأعرب الدبلوماسي الايفواري عن دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة الهادفة إلى ايجاد حل للقضية الصحراوية
بدوره ذكر مندوب نيكاراغوا خايمي كاستيو ان المجتمع الدولي قد دعا مرارا إلى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال.
وابرز الدبلوماسي النيكاراغوي انه يتعين الالتزام بهذا الهدف من خلال اتخاذ اجراءات عاجلة لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
من جانبه جدد مندوب كوبا اوسكار ليون غونزاليز دعم بلاده لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، داعيا الى التعاون الوثيق بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لإيجاد حل سريع للقضية الصحراوية.
وابرز الدبلوماسي الكوبي مساهمة بلاده في الجهود الرامية إلى مساعدة الشعب الصحراوي خاصة في ميدان التعليم.
مندوب بوليفيا السيد ارانثيبيا لويس فرنانديز ذكر بطبيعة القضية الصحراوية كونها قضية تصفية الاستعمار، معبرا عن الأسف لعدم إحراز نتائج ملموسة خلال جولات التفاوض.
وأكد الدبلوماسي البوليفي مجددا دعم بلاده لحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير، وتأييدها للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتحقيق هذا الهدف
بدوره عبر مندوب الاكوادور اوغستين فورنيل عن أسفه لاستمرار مظاهر الاستعمار بعدد من مناطق العالم داعية إلى وضع حد نهائي لهذه الظاهرة.
وأكد الدبلوماسي الإكوادوري دعم بلاده القوي لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير مؤكدا ان الاستعمار بجميع أشكاله إنكار لحقوق الإنسان الأساسية، وحث طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو على مواصلة البحث عن اتفاق بشأن مسألة الصحراء الغربية.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ