.
الجمعة 16/04/2021

استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية سيظل أولوية في السياسة الخارجية لجنوب افريقيا

منذ 6 سنوات في 24/مايو/2015 19

أكدت وزيرة الخارجية الجنوب افريقية السيدة  مايتي نكوانا-ماشابان موقف بلادها الثابت تجاه قضية تصفية الاستعمار  بالصحراء الغربية.

وأبرزت رئيسة الدبلوماسية الجنوب افريقية في كلمة ألقتها أمام البرلمان الجنوب افريقي  بكيب تاون الخميس –حصل موقع صمود على نسخة منها-  أن بلادها تؤكد على ضرورة استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وإنهاء محنة الشعب الصحراوي الذي عانى طويلا.

وأوضحت وزيرة الخارجية مخاطبة نواب الشعب الجنوب أفريقي واعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد ببريتوريا ان قيم السلام والصداقة يجب ان تبقى حاضرة في  جدول الأعمال الأساسي للسياسة الخارجية لجنوب افريقيا.

وكان الرئيس جاكوب زوما  اكد ابريل الماضي من الجزائر على ضروة العمل  للإسراع في حل القضية الصحراوية عبر تمكين شعبها من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال

وحث الرئيس جاكوب زوما في كلمة القاها عقب محادثاته مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة  الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون تكثيف الجهود لأنهاء محنة الشعب الصحراوي، موكدا ان بلاده انها بانشغال كبير الوضع المتدهور لحقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.

وسجل التقرير السنوي الذي أعدته وزارة الخارجية الجنوب افريقية حول السياسة الخارجية لبريتوريا في الفترة مابين 2013-2014 التقدم المحرز بخصوص العلاقات الثنائية بين جنوب افريقيا والجمهورية الصحراوية.

وابرز التقرير ان العلاقات بين البلدين تعززت بالتوقيع على اتفاقيات ثنائية منتصف سنة 2013، مؤكدة ان المسار سيستمر من خلال تكثيف برامج الدعم المقدمة للحكومة الصحراوية .

وبخصوص تطورات القضية الصحراوية، أكد التقرير التزام جنوب أفريقيا القوي بدعم حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

وبعد أن ذكرت باستمرار احتلال الصحراء الغربية من طرف المغرب،  أدانت الحكومة الجنوب افريقية  الاستغلال غير الشرعي  للثروات الطبيعية للصحراء الغربية المحتلة في خرق  كبير للقانون الدولي.

ودعت جنوب افريقيا الأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتها في حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية مؤكدة على ضرورة إدراج مهمة مراقبة حقوق الإنسان ضمن  ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)

وتستعد جنوب افريقيا لتنظيم الندوة الدولية السادسة للتضامن مع الشعب الصحراوي.

0
التصنيفات: سلايدرمستجداتمواقف

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ