.
الجمعة 04/12/2020

مصادر: أطراف في الأمم المتحدة لا تريد أن يلعب الاتحاد الافريقي دوره في حل القضية الصحراوية

منذ 6 سنوات في 08/أبريل/2015 8

كشفت مصادر من نيويورك ان أطرافا في الأمم المتحدة لا تريد ان يلعب الاتحاد الافريقي دوره في المساهمة الى جانب الأمم المتحدة في إيجاد حل عادل ونهائي للقضية الصحراوية.
وابرز تقرير اعلامي -اطلع موقع صمود على نسخة منه- عن غموض يلف مناقشة القضية الصحراوية على مستوى مجلس الامن خاصة الموقف الافريقي الذي أصبح متقدما.
وقال الناطق الرسمي باسم الامين العام  ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي الثلاثاء انه لا يملك معلومات حول رسالة وجهتها مفوضية الاتحاد الى بان كي مون في 30 مارس الماضي ولم يتم تعميمها الى حد الان.
وتساءلت المصادر الإعلامية كيف يمكن لأعضاء مجلس الامن الاطلاع على موقف الاتحاد الافريقي في ظل عدم توزيع رسالة زوما مثلما طلبت.
واكد الناطق الرسمي باسم الأمين العام  ان الأمم المتحدة فوضت مجلس الامن متابعة القضية الصحراوية في إشارة الى عدم اشراك أطراف دولية أخرى في البحث عن حلول للنزاع الذي طال امده.
وانتقدت نفس المصادر سياسة الكيل بمكيالين والتناقض الذي وقعت فيه الأمم المتحدة حيث تم في الأسبوع الحالي اصدار تقرير حول تطور الشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي بخصوص عمليات حفظ السلام وحل النزاعات في افريقيا الا  ان الامر عندما وصل الى قضية الصحراء الغربية تم تجاهل هذه الحقائق واعتبار ان القضية بيد مجلس الامن فقط.
ولمحت المصادر الى ان وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام هرفيه لادسو –فرنسي الجنسية-يمارس ضغوطا لمنع الاتحاد الافريقي من لعب دوره في حل القضية الصحراوية.
وابرزت المصادر ان المسؤول الاممي مارس خلال الاشهر القليلة الماضية التعتيم في قضية تورط مسؤولين أمميين في عمليات تجسس لصالح المغرب وانخراطهم في حملة لعرقلة توسيع صلاحيات بعثة المينورسو في الصحراء الغربية.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ