.
الأربعاء 02/12/2020

افتتاح الندوة الدولية حول تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية بابوجا

منذ 6 سنوات في 02/يونيو/2015 4
 أفتتحت اليوم الثلاثاء أعمال الندوة الجامعية الدولية حول تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية المنعقد بالعاصمة النيجيرية أبوجا من 2 إلى 4 يونيو، بحضور الوزير الاول عبد القادر الطالب عمر و بمشاركة أزيد من 600 مشاركا من أفريقيا و أوربا و أمريكا بالإضافة إلي العديد من السفراء الأفارقة المعتمدين بنيجيريا.

و ستجمع هذه الندوة التي تنظمها الشبكة الاجتماعية لجامعات نيجيريا جامعيين و فاعلين في المجتمع المدني و منظمات غير حكومية و لجان التضامن مع الشعب الصحراوي من هذه القارات. كما سيحضر مناضون صحراويون في مجال حقوق الانسان هذا الموعد لتقديم شهاداتهم حول الانتهاكات المتكررة لحقوق الانسان المرتكبة من قبل المحتل المغربي.

وسيتوزع المشاركون في الندوة على خمس ورشات تعكف على دراسة المواضيع التالية: مسار التسوية السلمية لتصفية الاستعمار بالصحراء الغربية، افريقيا و تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، اشكاليات خروقات حقوق الانسان و الجدار العازل و نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية، مستقبل اتحاد المغرب العربي و الامن في الساحل الافريقي و تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية، جامعة التفاريتي و دور الشبكة الدولية للجامعات في التضامن مع كفاح الشعب الصحراوي.

و يتكون الوفد الصحراوي المشارك  في هذه الندوة من أعضاء من الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو و الحكومة الصحراوية و منظمات المجتمع المدني و منتخبين و جامعيين بالإضافة إلى وفد من النشطاء من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

كما يضم الوفد الجزائري أعضاء من اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي و منظمات غير حكومية و ممثلين عن سلك التعليم العالي الذين ستكون لهم مداخلات في مختلف الورشات.

و سيتوج أعمال الندوة الجامعية الدولية حول تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية بيان ختامي حول طبيعة النزاع في الصحراء الغربية و المسؤليات التي تقع على عاتق إسبانيا بصفتها لاتزال القوة المديرة للاقليم حسب مقتضيات القانون الدولي و الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي.

المصدر : وكالة الانباء الصحراوية

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ