.
الثلاثاء 01/12/2020

الأصوات تتعالى بتونس للمطالبة بمرافقة الشعب الصحراوي في نضاله من اجل الحرية وتقرير المصير

منذ 6 سنوات في 26/مارس/2015 8

استقطبت القضية الصحراوية اهتمام المتتبعين خلال فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بتونس  وذلك من خلال تأكيد عديد منظمات المجتمع المدني القادمة من أنحاء العالم دعمها القوي لكفاح الشعب الصحراوي وقضيته العادلة .

وبهذا الخصوص دعت حوالي 50 منظمة فرنسية غير حكومية مشاركة المغرب الى احترام حق الشعب

الصحراوي في تقرير المصير.

في هذا الشأن صرحت ماريون فيبر المكلفة ببرنامج ” حق الشعوب” بمجموعة جمعيات التضامن الدولي الذي تشكله هذه المنظمات قائلة ” نحن منشغلون بعدم احترام المغرب لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

و لدى تذكيرها بأن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير مكرس في احدى لوائح الأمم المتحدة فقد دعت المتحدثة المغرب الى احترام هذه اللاوائح و الى تنظيم استفتاء بالأراضي الصحراوية المحتلة.

و ترى هذه المنظمات المشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي منذ تأسيسه في سنة 2001 أن هذه التظاهرة هي فرصة للتطرق الى وضعية حقوق الانسان عبر العالم لاسيما بالصحراء الغربية أين “يضرب المغرب بهذه الحقوق عرض الحائط”.

و للتذكير فان مجموعة جمعيات التضامن الدولي التي أنشأت في سنة 1976 بفرنسا تدافع عن حقوق الانسان منها حق الشعب الصحراوي في الاستقلال و حقه في التحكم في ثرواته الطبيعية.

وتميز اليوم الثاني من اشغال المنتدى بتنظيم  الوفد الصحراوي  مسيرة للتعريف بالقضية الصحراوية  في هذا اللقاء الذي يحضره ممثلون عن 60 دولة.

وقد رفع المشاركون في هذه المسيرة أعلام الجمهورية الصحراوية, مرددين في شعارات تدعو إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره و تصفية آخر مستعمرة في القارة الإفريقية.

وبمجرد انطلاق المسيرة, التحق العديد من المشاركين الأجانب بها تعبيرا عن تضامنهم مع القضية الصحراوية.

وحظيت القضية الصحراوية باهتمام اعلامي كبير خاصة من طرف وسائل الإعلام التونسية التي تطرقت الى القضية الصحراوية كأبرز القضايا المطروحة في المنتدى وأجرت لقاءات مع أعضاء الوفد الصحراوي

جدير بالذكر أن مشاركة الوفد الصحراوي الذي يتكون من 120 عضوا في هذا المنتدى تهدف إلى توسيع دائرة التضامن الدولي مع القضية الصحراوية

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ