.
الأحد 20/06/2021

الأمم المتحدة: نحو اشراك فعلي لمجموعة اصدقاء الصحراء الغربية في البحث عن حل سريع للقضية الصحراوية

منذ 6 سنوات في 15/ديسمبر/2015 27

أكد مصدر مطلع ان الأمم المتحدة تتجه نحو إعطاء مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية دورا أكبر في البحث عن حل للقضية الصحراوية خاصة ان تتكون من الدول الفاعلة على الساحة الدولية.
وكشفت وثيقة أعدتها الأمم المتحدة حول استراتيجيتها لسنة 2016 لمعالجة الملف الصحراوي –حصل موقع صمود على نسخة منه-ان المبعوث الشخصي للأمين العام سيكون على اتصال مباشرة مع مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية التي ستعد خارطة طريق حول مختلف الجوانب المتعلقة بالقضية الصحراوية.
وتكشف الوثيقة ان المبعوث الشخصي للأمين العام سيعقد أكثر من تسعة اجتماعات ومشاورات ويقدم احاطات منتظمة حول الوضع ونتائج زيارته للمنطقة إلى مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية والمجتمع الدولي وإجراء مشاورات معهما.
وتهدف هذه الاستراتجية الى مساعدة المبعوث الشخصي في جمع الطرفين على طاولة المفاوضات ومتابعة العملية عن كثب، وبالتلي معالجة كافة القضايا الخلافية في غياب جلسات منتظمة لمجلس الامن الدولي حول القضية الصحراوية.
وتؤكد الوثيقة ان دور مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية بات حاسما خاصة مع استمرار خطر ازدياد عدم الاستقرار وانعدام الأمن في جميع أنحاء المنطقة، والمخاطر المرتبطة بتزايد الشعور بالإحباط في مخيمات اللاجئين الصحراويين مما يفرض البحث عن حل سريع للقضية الصحراوية والمساعدة في تحسين ظروف الشعب الصحراوي.
للإشارة تضم مجموعة الصحراء الغربية: الولايات المتحدة، فرنسا، روسيا، بريطانيا، اسبانيا.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ