.
الخميس 03/12/2020

الإتحاد الأوروبي يجدد دعمه لحق تقرير المصير ويؤكد انه يتابع عن كثب اوضاع حقوق الانسان بالصحراء الغربية

منذ 6 سنوات في 26/مارس/2015 10

أكدت رئيسة الدبلوماسية للإتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني اليوم الأربعاء بستراسبورغ دعم الإتحاد الأوروبي لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي “عادل” و “دائم” يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

و في ردها على النواب أمام البرلمان الاوروبي أكدت السيدة موغيريني دعم الإتحاد الأوروبي لجهود الأمين العام الأممي من أجل إيجاد “حل سياسي عادل و دائم و مقبول من كلا الطرفين يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير طبقا لأهداف و مبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

و أوضحت المسؤولة أن الإتحاد الأوروبي يشجع المغرب و جبهة البوليزاريوعلى البحث عن حل لهذا النزاع و يدعم جهود بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) و المبعوث الخاص للأمين العام الأممي كريستوفر روس.

و فيما يخص الوضع المثير للإنشغال لوضع حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة و انتهاكها من قبل السلطات المغربية مثلما نقلته تقارير عديدة لمنظمات غير حكومية تنشط في هذا المجال اشارت السيدة موغيريني إلى أن الإتحاد الأوروبي يتابع عن كتب الوضع في الصحراء الغربية معربة عن قلقها لتواصل النزاع و انعكاساته على الأمن و احترام حقوق الإنسان و التعاون في المنطقة.

و ذكرت المسؤولة في هذا السياق بأن الإتحاد الأوربي لطالما أعرب عن دعمه للائحتي مجلس الأمن الأممي 2099 (2013) و 2152 (2014) اللتين تؤكدان على “أهمية تحسين وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية”.

0
التصنيفات: مستجداتمواقف

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ