.
الأربعاء 02/12/2020

الاتحاد الأوروبي: النزاع في الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار مدرجة على طاولة الأمم المتحدة

منذ 5 سنوات في 18/يوليو/2015 7

اكدت فريديريكا موغريني نائب رئيس اللجنة المكلفة بالشؤون الخارجية و سياسة الأمن في أوروبا اليوم السبت ان النزاع في الصحراء الغربية يعتبر قضية تصفية استعمار مدرجة على طاولة الأمم المتحدة.
و بعد أن أوضحت ردا على سؤال لنائب أوروبي بأن الاتحاد الأوروبي “يتابع عن كثب” تطور الوضع ذكرت السيدة موغريني بأن “الصحراء الغربية لا تزال تعتبر إقليما غير مستقل من قبل الأمم المتحدة”.
وجددت المسؤولة الأوروبية دعم اوروبا “لجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل و مستديم لمسألة الصحراء الغربية يقوم على تقرير الشعب الصحراوي لمصيره على أساس اللوائح ذات الصلة لمجلس الأمن”.
و أضافت أن “الاتحاد الاوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة و لا يقوم بأي عمل قد يضر بهذه الجهود”.
و قالت أن مسألة الصحراء الغربية التي تدوم منذ أربعة عقود تثير “انشغال” الاتحاد الأوروبي و قد تؤثر على “الأمن و احترام حقوق الانسان و التعاون في المنطقة”.
و تبقى مسائل حقوق الانسان بمثابة النقطة السوداء للاتحاد الاوروبي التي يتطرق إليها بشكل منتظم في حواره السياسي الثنائي مع السلطات المغربية و كذا في حواره الخاص حول حقوق الانسان و الديمقراطية.
و في هذا السياق أعربت السيدة موغريني عن دعمها للائحة 2099 (2013) لمجلس الامن التي تؤكد “أهمية تحسين وضع حقوق الانسان في الصحراء الغربية”.
وفي نفس الإطار دعت المسؤولة الأوروبية المغرب إلى احترام القانون الدولي و اللائحة 2218 (2015) لمجلس الامن التي تمت المصادقة عليها يوم 28 أبريل 2015 تطلب فيها المحكمة العليا من الاطراف التعاون التام مع الأمم المتحدة.
يأتي تصريح السيدة موغريني عشية زيارتها المرتقبة يوم 21 يوليو إلى المغرب

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ