.
الخميس 04/03/2021

الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه القوي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

منذ 5 سنوات في 16/أكتوبر/2015 15

جدد الاتحاد الأوروبي الخميس دعمه القوي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير داعيا طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو إلى العمل من اجل تحقيق تقدم لتحقيق ذلك.

وأكد الوزير المستشار في بعثة الاتحاد الأوروبي بالأمم المتحدة السيد” كارل هاييرغارد” في كلمة أمام لجنة تصفية الاستعمار-حصل موقع صمود على نسخة منها- “دعم الاتحاد للجهود التي يقودها الأمين العام للأمم المتحدة لحل قضية الصحراء الغربية”.

وأشاد الاتحاد الأوروبي “بجهود المبعوث الشخصي للامين العام إلى الصحراء الغربية السفير كريستوفر روس مؤكدا دعمه لجهوده في المشاورات مع الطرفين والدول المجاورة”.

وأكد الدبلوماسي الأوروبي “ان الاتحاد يشجع  بقوة الطرفين والدول المجاورة على مواصلة العمل مع المبعوث الشخصي لدفع العملية السياسية إلى الأمام مرحبا باعتماد قرار مجلس الأمن رقم 2218”.

ورحب الاتحاد الأوروبي “بالتزام الطرفين بمواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في جو ملائم للحوار من أجل الدخول في مرحلة مكثفة من المفاوضات، بحسن نية ودون شروط مسبقة لإنجاح المفاوضات”.

وأعرب الاتحاد الأوروبي “عن دعمه الكامل لمنهجية الدبلوماسية المكوكية، التي اقترحها المبعوث الشخصي مشجعا الطرفين على مواصلة التعاون مع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية”.

ودعا الاتحاد الأوروبي -المغرب وجبهة البوليساريو-  “إلى مواصلة التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين لتنفيذ تدابير بناء الثقة، معربا عن قناعته  بأن التقدم بشأن هذه المسائل من شانه ان  يساعد على الظروف الملائمة للعملية السياسية”.

وحث الاتحاد الأوروبي الطرفين على “دعم تنفيذ برنامج المفوضية تدابير بناء الثقة، واستئناف الزيارات العائلية” .

وعبر الاتحاد الأوروبي في ختام كلمته “عن انشغاله إزاء الآثار المترتبة للنزاع في الصحراء الغربية على الأمن والتعاون في المنطقة”.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ