.
السبت 05/12/2020

الاتحاد الاوروبي يصف التوقيع على اتفاق السلام بين الاطراف المالية اليوم بالخطوة الحاسمة .

منذ 6 سنوات في 15/مايو/2015 6

وصف الاتحاد الاوروبي توقيع اتفاق السلام والمصالحة بين الاطراف المالية المعنية بالحوار بانه خطوة حاسمة, ونتيجة لمفاوضات طويلة بدعم من الوساطة الدولية التي تقودها الجزائر.

ودعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغرينيفي بيان, الاطراف التي لم توقع بعد على الاتفاق الى التوقيع عليه في اقرب وقت ممكن, واستمرار التواصل من خلال الحوار.

وقالت موغرينيان الاتحاد الاوروبي سيواصل جهوده جنبا الى جنب في اطار الوساطة الدولية ليتم تنفيذ بنود الاتفاق.

بدورها رحبت اسبانيا بتوقيع الاتفاق معتبره ان ذلك يمثل خطوة حاسمة نحو تحقيق الامن والاستقرار في مالي .

وهنات في بيان صدر الليلة, جميع الاطراف المعنية بالتوقيع على الاتفاق وبشكل خاص حكومة مالي والجهات التي سعت لجعل ذلك ممكنا ولا سيما الحكومة الجزائرية وبعثة الامم المتحدة المتكاملة الابعاد لتحقيق الاستقرار في مالي مينوسما

وكانت الأطراف المالية المعنية بالحوار من أجل تسوية الأزمة بمنطقة شمال مالي قد وقعت رسميا اليوم الجمعة بباماكو على اتفاق السلام والمصالحة في مالي , ومنها الحكومة المالية و الحركات السياسيةالعسكرية لشمال مالي المشاركة في أرضية الجزائر و كذا فريق الوساطة الدولية برئاسة الجزائر.

كما  وقعت على الاتفاق حركتان من بين الحركات الخمسة التي تعدها تنسيقية حركات الازواد وهما التنسيقية من اجل شعب الازواد و تنسيقية الحركات و الجبهات القومية للمقاومة.

و كانت الحركة الوطنية لتحرير الازواد و المجلس الاعلى لتوحيد الازواد و الحركة العربية للازواد التي تنتمي ايضا لتنسيقية حركات الازواد  قد وقعت امس الخميس بالجزائر العاصمة بالاحرف الاولى على الاتفاق.

كما سبق و ان وقع الاتفاق في الفاتح مارس المنصرم بالاحرف الاولى من طرف الحكومة المالية و الحركات العسكريةالسياسية لشمال مالي المشاركة في ارضية الجزائر.  

و يضم فريق الوساطة برئاسة الجزائر المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا و الإتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة و الإتحاد الأوروبي و منظمة التعاون الإسلامي و بوركينا فاسو و موريتانيا و النيجر و التشاد.

و قد تم التوصل الى اتفاق السلم و المصالحة بمالي الموقع عليه اليوم الجمعة بباماكو بعد خمس جولات من الحوار الذي  شرع فيه في يوليو 2014 تحت اشراف الوساطة الدولية بقيادة الجزائر.


0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ