.
الأحد 20/06/2021

البرلمان الاوروبي يصوت غدا الخميس على قرار يدعو الى توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان

منذ 6 سنوات في 16/ديسمبر/2015 28

يصوت البرلمان الاوروبي غدا الخميس في جلسة علنية على اقترح في اطار لائحة للبرلمان الأوروبي حول التقرير السنوي لسنة 2014 حول حقوق الانسان و الديمقراطية في العالم و سياسة الاتحاد الاوروبي يدعو “بالحاح الامم المتحدة الى توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان على غرار كافة البعثات الاممية الاخرى لحفظ السلام عبر العالم”.
ويدعو القرار الذي تقدمت به المجموعة الكونفدرالية لليسار الموحد الاوروبي و اليسار الاخضر الشمالي بالبرلمان الاوروبي الامم المتحدة الى توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان.
كما اكدت دعمها “لتسوية عادلة و دائمة للنزاع في الصحراء الغربية على أساس ضمان حق تقرير المصير للشعب الصحراوي وفقا للوائح الاممية ذات الصلة”.
و دعت المجموعة الى احترام حقوق الانسان الاساسية للصحراويين لاسيما الحرية في تاسيس جمعيات و حرية التعبير و الحق في التجمع.
و طالبت المجموعة في مشروعها ب”اطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين” و كذا ب”السماح للبرلمانيين و المراقبين المستقلين و المنظمات غير الحكومية و الصحافة بدخول اراضي الصحراء الغربية”.
و اشار الاتحاد الاوروبي في تصريح اصدره خلال الدورة ال13 لمجلس الشراكة الاتحاد الاوروبي-المغرب المنعقد يوم الاثنين ببروكسل الى “تباطؤ” خلال سنة 2015 في مسار الاصلاحات في مجال حقوق الانسان و الحريات الاساسية بالمغرب.
و اكد في تصريحه يقول ان “الاتحاد الأوروبي مستعد لمواصلة دعم و تشجيع السلطات المغربية على تعزيز جهوده خاصة في مجال المساواة بين الجنسين و حرية تاسيس جمعيات و حرية التجمع و التعبير في ظل احترام المبادئ الاساسية للدستور و التزامات المغرب الدولية”.
و قد دعت الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الانسان يوم الاحد الماضي الاتحاد الاوروبي و المغرب الى وضع مسالة “حقوق الانسان” في صميم محادثاتها.
و تاسفت الشبكة لكون “الجمعيات المغربية و الصحراوية لم تتحصل على اعتماداتها القانونية مما يقيد قدرتها على تنظيم اجتماعات عمومية و مظاهرات” داعية الى ضرورة اقامة مناخ تسوده الثقة و اقامة الحوار بين منظمات المجتمع المدني المستقلة.
و اعتبرت الشبكة ان حرية التنقل و تاسيس جمعيات في المغرب “تظل هشة” حيث “تواجه عدة منظمات للدفاع عن حقوق الانسان الكثير من العراقيل”.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ