.
الأحد 20/06/2021

التزام جزائري-امريكي بدعم كريستوفر روس لإنجاز مهمته في الصحراء الغربية

منذ 6 سنوات في 09/ديسمبر/2015 25

اأكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي الجزائري رمطان لعمامرة اليوم الأربعاء بباريس أن الجزائر و الولايات المتحدة “عازمتان” على مساعدة كريستوفر روس في مهمته حول ملف الصحراء الغربية.
و صرح رئيس الدبلوماسية الجزائرية لوكالة الانباء الجزائرية عقب اللقاء الذي جمعه بكاتب الدولة الامريكي جون كيري “أعتقد بأننا نتفق مع الطرف الأمريكي على وجاهة تصريحات كريستوفر روس في مجلس الأمن و نحن عازمون على مساعدته على أداء مهمته”.
ستسهر الولايات المتحدة التي تشرف خلال شهر ديسمبر على رئاسة مجلس الأمن و الجزائر على “أن تكون هناك تطورات و تقدمات معتبرة ميدانيا لتنظيم استفتاء لتقرير مصير الصحراء الغربية وفق ما يتطلبه تقرير الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن في أبريل المقبل حيث سيتم طرح مسألة تجديد بعثة المينورسو”.
و أوضح الوزير أن مجلس الأمن عقد يوم الثلاثاء بنيويورك تحت الرئاسة الأمريكية جلسة تشاورية قدم خلالها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السفير الأمريكي كريستوفر روس تقريرا حول نشاطاته و جولته الأخيرة في المنطقة.
و خلال هذه الجلسة التشاورية جدد روس موقف الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون المؤيد “لحل سياسي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”.
و أوضح السيد روس لمجلس الأمن يقول “أؤكد مرة أخرى بأنه خلال المبادلات العديدة التي أجريتها تم التعبير عن تأويلات مختلفة حول هدف مهمتي و صلاحيات عهدتي. ولتوضيح الأمور جدد الامين العام تفهمه للمسار في تصريحه يوم 4 نوفمبر”.
و أضاف يقول “أكد (بان كي مون) أن هدف المسار يكمن في التوصل إلى اتفاق حول الوضع النهائي للصحراء الغربية و كلفني بتكثيف جهودي لتسهيل دخول طرفي النزاع (المغرب و جبهة البوليزايو) في مفاوضات دون شروط مسبقة و بحسن نية للتوصل إلى حل سياسي يقبله الطرفان و يمنح للشعب الصحراوي حق تقرير المصير”.
و أعلن أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة سيجري زيارة إلى المنطقة ابتداء من يناير المقبل.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ