.
الجمعة 16/04/2021

السفير المغربي بواشطن يغلق ابواب السفارة لعدم قدرته على اقناع منظمات المجتمع المدني الامريكي المطالبة بانسحاب المغرب من الصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 07/نوفمبر/2015 17

تجمع العشرات من مناضلي حقوق الانسان يوم الجمعة أمام مقر سفارة المغرب بواشنطن لمطالبة الرباط بالكف عن عرقلة تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء ال غربية.
بدأ التجمع بنداء من المؤسسة الأمريكية من أجل الصحراء الغربية و استجاب له العديد من مسؤولي منظمات حقوق الانسان.
حيث حاول منظمو ه مطالبة ملك المغرب بالكف عن عرقلة تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية لكن مسعاهم لم يفلح لآن السفارة أغلقت ابوابها يوم الجمعة.
واعتبرت رئيسة المنظمة الأمريكية من أجل الصحراء الغربية سوزان شولت أن مآىسي الشعب الصحراوي هي “النتيجة المباشرة لعرقلة ملك المغرب تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية”.
و شددت قائلة “نحن نطالب إما بتنظيم استفتاء تقرير المصير أو بكف المغرب عن احتلاله غير الشرعي للصحراء الغربية”.
و من جهته أكد مايكل بيير من المنظمة الدولية نون فيولان (لا للعنف) و من أكبر مدافعي حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير أن هيئته اغتنمت يوم 6 نوفمبر الذي يميز الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء من “أجل إسماع صوتنا”.
كما حضر التجمع ألأمين المساعد الرئيسي السابق بمكتب الديمقراطية و حقوق الانسان و العمل التابع لكتابة الدولة الأمريكية و الذي اعرب عن استيائه لكون الصحراء الغربية لاتزال آخر مستعمرة في إفريقيا محتلة من طرف المغرب.
و اعتبر المسؤول السياسي الامريكي الذي عمل تحت رئاسة بيل كليتنون ان الحل الوحيد هو انسحاب المغرب من الصحراء الغربية”.
و تكاثرت مبادرات دعم القضية الصحراوية في الايام الاخيرة للتنديد ب40 سنة من احتلال المغرب غير شرعي للصحراء الغربية .
و قد وقعت اربع منظمات حقوقية و من بينها هيومان رايت واش و امنيستي انترناشيونلبيانا بيانا مشتركا نددت فيه بالتوقيف التعسفي ل21 صحراويا زعم تورطهم في أحداث /إكديم إزيك / سنة 2010 و أكدت أنه تم انتزاع الاعتراف من المشتبه بهم تحت التعذيب.
قبل ذلك كان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قد دعا جبهة البوليساريو و المغرب الى الدخول في مفاوضات مباشرة في الأشهر القادمة بما يفضي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ