.
السبت 05/12/2020

اللواء الدنماركي المتقاعد “كورت موسغارد” يدعو لتمكين المينورسو من صلاحية مراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 21/أغسطس/2015 4

دعا القائد السابق لقوات حفظ السلام في الصحراء الغربية، اللواء الدانماركي المتقاعد كورت  موسغارد، إلى ضرورة منح بعثة “المينورسو” صلاحية مراقبة حقوق الإنسان في إقليم الصحراء الغربية، مشيرا إلى عدم وجود أية هيئة محايدة على الأرض للقيام بتلك المهمة.
و في مقال نشر على موقع منظمة “أفريكا كونتاكت” الدنماركية يوم الثلاثاء و تناقلته بعض وسائل الإعلام في الدنمارك بمناسبة مرور 40 سنة على احتلال المغرب غير الشرعي للصحراء الغربية، قال اللواء موسغارد “أنه يتوجب منح بعثة “المينورسو” مهمة مراقبة حقوق الإنسان، سواء في المناطق التي يحتلها المغرب أو في مخيمات اللاجئين الصحراويين”.
و أوضح السيد موسغارد أن منح البعثة هذه الصلاحية من شأنه أن يولد انطباع لدى سكان الإقليم بأن المجتمع الدولي يهتم فعلا بضرورة مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، و يمكن أن يزيد من ضئالة خطر نشوب حرب جديدة.
و سيكون لهذا النهج أيضا تأثيرا في كسر الجمود الحاصل، و سيساعد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، الأمريكي كريستوفر روس، على تحقيق مزيد من النجاح في الجهود التي يبذلها بغية التوصل إلى حل سياسي يقبله كلا الطرفين” يقول كورت موسجارد.

و أشار المسؤول العسكري الدانماركي إلى وجود العديد من المنظمات الدولية التي تعمل على توثيق التجاوزات ولكن نادرا ما تعتمد على ملاحظات شخصية بل فقط على تقارير ذات مصداقية.
و أبرز القائد السابق لقوات “المينورسو” أنه لا توجد في الوقت الراهن هيئات محايدة قادرة على معالجة قضية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، مشيرا أن الصحفيين والمنظمات المهتمة، مثل البرلمان الأوروبي، لا يزالون غير قادرين على دخول الإقليم.

للتذكير،  تولى اللواء الدانماركي المتقاعد كورت موسغارد مهمة قيادة قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية “المينورسو” في الفترة الممتدة من 2005 إلى غاية 2007.

نقلا عن موقع راديو ميزرات

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ