.
الجمعة 05/03/2021

المغرب يتحالف مع إسرائيل لتعطيل قرار يدعو الى إزالة الاستعمار وتطبيق تقرير المصير

منذ 5 سنوات في 18/أكتوبر/2015 18

في تطور لافت تحالف المغرب مع إسرائيل لتعطيل قرار حول “تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة “.
ويكمن التحالف في كون القرار يركز على الصحراء الغربية وفلسطين وهنا تقاطعت مصالح المغرب الذي يدعي الدفاع عن الشعب الفلسطيني مع إسرائيل.
ولم يتمكن هذا الحلف الذي جر المغرب اليه كوديفوار والغابون من الصمود امام تاييد اغلبية أعضاء الأمم المتحدة للقرار حيث صوت لصالحه 153 عضوا مع امتناع فرنسا.
ويؤكد القرار-حصل موقع صمود على نسخة منه- “أن القضاء على الاستعمار كان من أولويات الأمم المتحدة ولا يزال إحدى أولوياتها للعقد الذي بدأ في عام 2011، ويتاسف لأن تدابير القضاء على الاستعمار بحلول عام 2010، لم تُكلل بالنجاح.
وكرر القرار “التأكيد على القناعة بضرورة القضاء على الاستعمار وعلى التمييز العنصري ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان الأساسية”.
وطالب القرار “باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتمكين شعوب الأقاليم المستعمرة من ممارسة حقها في تقرير المصير، بما فيه الاستقلال، بصورة كاملة في أقرب وقت ممكن”.
واكد القرار ” أن وجود الاستعمار بأي شكل أو مظهر، بما في ذلك الاستغلال الاقتصادي، أمر يتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة وإعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان( ).
ويؤكد القرار “تصميم الأمم المتحدة على مواصلة اتخاذ جميع الخطوات اللازمة من أجل التعجيل بالقضاء تماما على الاستعمار، وكفالة تقيد جميع الدول بدقة بالأحكام ذات الصلة بالموضوع من الميثاق وإعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وجدد القرار “دعم الأمم المتحدة لتطلعات الشعوب الواقعة تحت الحكم الاستعماري لممارسة حقها في تقرير المصير، بما فيه الاستقلال، وفقا لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بإنهاء الاستعمار” .
ودعا القرار الى “اتخاذ تدابير فعالة لحماية الحقوق غير القابلة للتصرف لشعوب الأقاليم المستعمرة في مواردها الطبيعية وفي السيطرة على تنمية هذه الموارد في المستقبل والحفاظ على تلك السيطرة ولضمان تلك الحقوق.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ