.
الخميس 03/12/2020

تقرير يدعو الحكومة النرويجية الى الضغط على المغرب لاستكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

منذ 6 سنوات في 13/أبريل/2015 4

دعا الصندوق الدولي لمساعدة الطلاب والأكاديميين النرويجيين الحكومة النرويجية والأمم المتحدة الى ممارسة كافة الضغوط الممكنة على النظام المغربي لاستكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وأبرز تقرير أصدره الصندوق اليوم الاثنين –حصل موقع صمود على نسخة منه-ان ما يجري في الأراضي المحتلة من انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان تؤكد بالملموس الحاجة الى تمكين بعثة المينورسو من رصد ومراقبة حقوق الانسان في الإقليم.
وحذر التقرير الذي أعده وفد نرويجي زار الأراضي المحتلة مارس الماضي ان عدم تمكين المينورسو من ممارسة مهامها سيفسح المجال امام المغرب لمواصلة ارتكاب انتهاكاته البشعة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية.
ولفت التقرير نتباه الراي العام الدولي الى خطورة مواصلة المغرب لاستغلال ثروات الصحراء الغربية، في تحد للقانون الدولي ، مؤكدا ان الأموال التي ييجنيها النظام المغربي من هذه الثروات يستثمرها في تعزيز تكريس احتلاله للصحراء الغربية وتقوية قبضته الأمنية والعسكرية على الإقليم.
ودعا التقرير الجامعات الأوروبية والمؤسسات الاقتصادية الى تجنب الانخراط في مشاريع  مع النظام المغربي الذي يرتكب جرائم ضد المدنيين الصحراويين.
ويقدم التقرير صورة دقيقة لما يجري يوميا في الأراضي المحتلة مركزا على الفترة الممتدة من ابريل 2014 الى مارس 2015 وهي نفس الفترة التي اعطى فيها مجلس الامن مهلة لتقييم الوضع في الصحراء الغربية.

للاشارة يقوم الصندوق الدولي لمساعدة الطلاب والأكاديميين النرويجيين منذ اشر بحملة تحسيس للتعريف بالقضية الصحراوية وفضح الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان المتواصلة بالاراضي الصحراوية المحتلة.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ