.
الخميس 03/12/2020

حزب المؤتمر الوطني الافريقي يدعو الى حملة دولية لأنهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 16/سبتمبر/2015 8

أكد حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب افريقيا اليوم الاربعاء “الحاجة الماسة الى الضغط على الامم المتحدة والاتحاد الافريقي بهدف انهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية اخر مستعمرة في افريقيا”.
وأبرز الحزب في وثيقة حول سياسة الحزب الداخلية والخارجية –حصل موقع صمود على نسخة منها “ان حزب المؤتمر الوطني الإفريقي وشركاؤه مطالبون بإيجاد الية لتحسيس أكثر بعدالة نضال الشعب الصحراوي سواء على بجنوب افريقيا وخارجها”.
واكدت الوثيقة الموجهة الى مناضلي الحزب لإبداء الآراء حول مضمونها “ان الحكومة التي يقودها حزب المؤتمر الوطني ملتزمة بموقفها الداعي الى اجراء استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي وانهاء الاستعمار من الصحراء الغربية حيث ما فتئت تعبر عنه في المحافل الدولية.
وفي هذا السياق دعا الحزب كافة مناضليه الى التجند لإنجاح الندوة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي المقررة خلال سنة 2016.
دعا الرئيس الجنوب افريقي “جاكوب زوما” منذ قليل الأمم المتحدة الى تحديد موعد لإجراء استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
واكد الرئيس الجنوب افريقي في خطاب القاه حول التوجهات الكبرى لسياسة بلاده الخارجية وقاضاي السلام والامن في العالم –حصل موقع صمود على نسخة منه- أن الوقت قد حان للأمم المتحدة لتحديد موعد لإجراء الاستفتاء بالصحراء الغربية، آخر مستعمرة في إفريقيا.
وحث الرئيس زوما في اجتماعه مع أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد ببريتوريا, مجلس الامن الدولي للنظر في مسائل احترام حقوق الإنسان, والاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية للصحراء الغربية.
ويعتبر خطاب الرئيس الجنوب افريقي ,دعما قويا للقضية الصحراوية خاصة انه يتزامن مع انطلاق اشغال الجمعية العامة للامم المتحدة, والزيارة المرتقبة للامين العام الى المنطقة
كما ياتي الخطاب ليعزز قرار الاتحاد الافريقي الذي اتخذه في قمته الاخيرة المنعقدة بجنوب افريقيا والذي داعا من خلاله الامم المتحدة الى تحديد موعد لاجراء استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي وحماية الصحراء الغربية باعتبارها اراضي محتلة ضد اي عمل من شانه المساس من سلامتها ووحدتها الترابية.
ويأتي كذلك في وقت تحتفل في جنوب افريقيا والجمهورية الصحراوية بالذكرى ال11 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

0

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ