.
الجمعة 16/04/2021

رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي: استغلال موارد الصحراء الغربية من طرف الاحتلال المغربي غير قانوني .

منذ 5 سنوات في 04/ديسمبر/2015 19

جددت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي, نكوسازانا دلاميني زوما, التأكيد على ان استكشاف واستغلال الموارد الطبيعية في الصحراء الغربية من طرف الاحتلال المغربي فعل غير قانوني ويشكل انتهاكا للقانون الدولي وقرارت الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المتعلقة بحق الشعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره وفي سيادته الدائمة على موارده الطبيعية.
وقالت السيدة زوما في رسالة بعثت بها الى وزير الخارجية الصحراوي, محمد سالم ولد السالك, أنها “تتفق تماما وتدعم الرأي القانوني الصادر في أوت الماضي من قبل مكتب المستشار القانوني لمفوضية الاتحادالافريقي بشأن الاستكشاف والاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية في الصحراء الغربية من قبل المغرب أو أي كيان أخر”.
واعتبرت المسؤولة الافريقية الأنشطة الاقتصادية التي يقوم بها المحتل المغربي غير شرعية, مؤكدة ان “ذلك يشكل انتهاكا للقانون الدولي وقرارت الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المتعلقة بحق الشعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره وفي سيادته الدائمة على موارده الطبيعية ” .
كما شددت على مواصلة الاتحاد الافريقي دعمه الثابت لتصفية مشكلة الصحراء الغربية عن طريق حل سياسي…يضمن تقرير المصير للشعب الصحراوي”.
يذكر ان مكتب المستشار القانوني لمفوضية الاتحاد الافريقي كان قد اصدر رأيا قانونيا حول استكشاف واستغلال الموارد الطبيعية الصحراوية من قبل المحتل المغربي أو أي جهة أجنبية أخرى أين تطرق الى الخلفية السياسية والقانونية الشاملة للنزاع ولمسألة استغلال الموارد الطبيعية.
ووصف الوضع القانوني للمغرب ب”القوة المحتلة” وأكد أنه لا يملك صفة “القوة المديرة” وفقا لميثاق الامم المتحدة ونص على السيادة الدائمة لشعب الصحراء الغربية على ثرواته الطبيعية.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ