.
السبت 05/12/2020

راي صمود : نظام المخزن في المغرب الاقصى على حافة الانهيار .

منذ 5 سنوات في 23/أغسطس/2015 6

لا يعكس تدني لغة الخطاب السياسي في المغرب الاقصى ضعف الطبقة السياسية التي وصلت الى سدة الحكم بالاعتماد على مهارتها في التحايل على القانون, واستثمار مخلفات الفقر والجهل لربح رهان الانتخابات واستغلال النفوذ والامتيازات, بقدرما يعكس ايضا فشل نظام المخزن في اخضاعها لارادته لانها تحاربه بنفس السلاح.
لقد بدات بوادر انهيار نظام المخزن تلوح في الافق معلنة بداية افول عصره الذهبي بعد فشله في التقاط اللحظة التاريخية سنة 2011 عندما منحه الشعب المغربي فرصة التغيير بابعاد الملكية عن الحكم ولكن فضل اعادة تجربة توريط اليسار الناجحة في ضعضعته واقصائه, مع الاسلاميين.
من بين اقرب تلك البوادر الينا اقرار الملك في خطاب العرش بتلاعب القنصليات بمصالح المواطنين المغاربة بالخارج, في وقت كان عليه ان يحاسب الجهة المسؤولة وهي وزارة الخارجية, وقراره في خطاب عيد الشباب فرض التاشيرة على الليبيين والسوريين, في وقت كان عليه ان يترك الامر للخارجية او رئيس الحكومة؟
ثم ما هي دواعي لجوء الخطاب الى شرح ابجديات مهام وصلاحيات رئيس الحكومة وعلاقته بالبرلمان ودعوة الناخبين الى اسقاط رموز الفساد.
واذا عدنا الى العلاقة بين الحكومة والمعارضة كيف نفسر اتهامات حزب الاستقلال لرئيس الحكومة بدعم الارهاب واتهام هذا الاخير لحزب الاصالة والمعاصرة بالحزب المافيوزي الذي يرعى شبكات تهريب المخدرات , وحزب الاستقلال بانه يرعى شبكات الفساد الاداري و المالي, كل هذا يحدث دون ان تتحرك الجهات القضائية للتحقيق في تلك الادعاءات التي صدرت عن جهات عليا.
واخيرا كيف نفسر تصريح زعيم حزب الاستقلال حميد شباط في ندوة صحفية نظمها امس بما يتناقض جملة وتفصيلا مع خطاب الملك حين قال ” ان فشلا ذريعا ينتظر ورش الجهوية” وقبله اعلنت جماعة العدل والاحسان مقاطعتها للانتخابات” التي حث الملك “شعبه العزيز” على المشاركة فيها بكثافة, وعزت الجماعة التي “طالبت ابناء الشعب المغربي وكل القوى السياسية والمدنية الحية الى مقاطعتها” سبب المقاطعة الى “فساد اساسها الستوري والسياسي وشكلية مؤسساتها المنتخبة واستبداد الياتها القانونية والتنظيمية” .
الا يدل هذا على وجود خلل في بنية النظام المركزي يؤشر على بداية العد العكسي لانهار نظام المخزن في المغرب الاقصى؟

0
التصنيفات: رأي صمودسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ