.
الأثنين 30/11/2020

صحيفة “فورين بوليس” الامريكية : المغرب في مرمى “داعش” اذا لم يتنازل الملك عن جزء من امتيازاته و صلاحياته الواسعة

منذ 5 سنوات في 12/يوليو/2015 4

كتبت صحيفة “فورين بوليس” الامريكية ان ازدهار ما يسمى “بتنظيم الدولة الاسلامية” سببه استغلال غضب المهمشين سياسيا واقتصاديا, في دول غير مستقرة ومختلة وظيفيا مثل” العراق وسوريا وليبيا, متسائلا لماذا بدأ تنظيم داعش يهدد استقرار المملكة المغربية النسبي ؟
المقال الذي نشرته الصحيفة المذكورة على موقعها الالكتروني امس السبت بقلم الكاتب ” روبرت لوني” اضاف انه لا يكاد يمر اسبوع دون ان تعلن اجهزة الامن المغربية انها تمكنت من تفكيك خلية نائمة تنتمي لتنظيم داعش, ملفتا إلى ان هناك أكثر من ألف مغربي والارقام الدقيقة غير متوفرة , تم تجنيدهم وتدريبهم من قبل هذا التنظيم في سوريا.
وتخشى السلطات المغربية أن يعود هؤلاء المقاتلون المتطرفون ويستقطبوا المزيد من المجندين لشن هجمات على أراضيها, خصوصا مع ارتفاع معدلات الفقر في المغرب وتنامي البطالة بين صفوف الشباب، فضلا عن قمع المعارضة السياسية السلمية .
وتساءل الكاتب في الاخير هل الملك على استعداد لمقايضة جزء من امتيازاته وسلطاته الواسعة، ليس فقط من أجل حقوق الإنسان والمساواة ولكن لإنقاذ بلاده من ” تنظيم داعش” مضيفا: إذا ما لم يتخذ أي إجراء قريبًا فلم يعد أمامه أي خيار .

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ