.
الأحد 20/06/2021

علم الجمهورية الصحراوية يرفرف في سماء مدينة فاس المغربية وسط اندهاش مغربي

منذ 5 سنوات في 28/ديسمبر/2015 31

قرر عدد من الطلبة الافارقة ارسال رسالة قوية الى المحتل والشعب المغربي عندما اعلنوا دعمهم للشعب الصحراوي من خلال رفع علم الجمهورية الصحراوية في سماء مدينة فاس المغربية.
واثار رفع العلم الصحراوي خلال تظاهرة ثقافية نظمها طلبة افارقة بمدينة فاس اندهاشا لدى النظام المغربي الذي سارع الى فتح تحقيق في الموضوع.
وخلال السنوات الأخيرة وجد النظام المغربي نفسه في صراع ليس على مستوى الخارج بل حتى داخل المدن المغربية التي شهدت مناسبات عديدة رفع العلم الصحراوي وإظهار خريطة الصحراء الغربية المعترف بها دوليا.
وأطلقت المخابرات المغربية منذ اسابيع حملة للضغط على شركة غوغل بعد اصراها على الاعتراف بالصحراء الغربية وفق حدودها المعترف بها دولية.
وبداية شهر يوليوز الماضي تعرضت شركة “اوبر” الأمريكية، المتخصصة في تأجير السيارات عبر تطبيق للأجهزة الذكية لضغوط بعد إطلاق خدمتها بالمغرب وتضمين علم واسم الصحراء الغربية ضمن قائمة الدول.
وفي ابريل الماضي هدد المغرب بالانسحاب من منظمة العمل العربية بعد اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية كدولة مستقلة.
ووزعت الدولة المنظِمة الكتاب للاحتفال بمرور 50 عامًا على انشاء منظمة العمل العربية. واعترض الوفد المغربي على ذكر الكتاب، لدولة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
وخلال السنوات الماضية حاول النظام المغربي ممارسة ضغوط على الشركات خاصة التي تربطها اتفاقيات بالمغرب لتبنى اطروحته وإزالة الصحراء الغربية من خرائطها.
لكن عدد من الشركات وفي مقدمتهم غوغل وتوتير، وفيسبوك ومنظمات دولية كالعفو الدولية وهيومان رايتس ووتش اكدت انها ملتزمة بالقانون الدولي وبوضع الصحراء الغربية المحدد من طرف الأمم المتحدة.
وفي مناسبات عديدة حذرت عدة دول عبر العالم شركاتها من الاستثمار بالصحراء الغربية كونها منطقة نزاع توجد تحت إدارة الأمم المتحدة.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ