.
الثلاثاء 01/12/2020

فرنسا و المغرب “شريكان فى الممارسات الهمجية ضد الشعب الصحراوي”

منذ 6 سنوات في 10/مايو/2015 11

أدان رئيس المجلس البيروفي للتضامن مع الشعب الصحراوي كوبيزا) ريكاردو سانشيز سيرا “تواطؤ” فرنسا و المغرب فى الممارسات الهمجية ضد الشعب الصحراوي.
وقال رئيس (كوبيزا) فى حوار مع راديو فيدرالية الصحفيين البيروفيين ان المغرب ليس لديه ما يفتخر به. ان فرنسا أظهرت تواطؤا ازاء الهمجية فى الصحراء الغربية عبر استعمالها حق النقض (الفيتو) ازاء اللوائح الاممية العادلة حول النزاع في الصحراء الغربية”, كعضو دائم فى مجلس الامن الدولي.
واضاف ريكاردو سانشيز أن ” قرار مجلس الامن الدولي رقم 2218 حول الصحراء الغربية يمكن اعتبار أنه جاء “لصالح المغرب” نظرا لأنه يغض الطرف عن نهب الثروات الطبيعية و انتهاكات حقوق الانسان فى الاراضى الصحراوية”.
وسجل ريكارو سانشيز من جهة أخرى أن “قضية الصحراء الغربية تنضوي تحت مسار تصفية الاستعمار و أن كل استغلال للثروات الطبيعية بدون موافقة السكان الصحراويين هو انتهاك للقانون الدولي”.
وكانت أرضية التضامن مع الشعب الصحراوي فى فرنسا اعتبرت أن “الحكومة الفرنسية باستخدامها حق الفيتو خلال مناقشة قرار مجلس الامن رقم 2218 فانها انحازت مرة أخرى الى جانب المحتل المغربي قصد عرقلة جهود وضع آليات دولية لمراقبة حقوق الانسان فى الصحراء الغربية”.
وبهذا – يضيف المسؤول البيروفي – “تكون الحكومة الفرنسية قد قدمت دعمها للمخطط المغربي الذي ينتهك حق الشعوب فى تقرير مصيرها”.
و عاد السيد سانشيز التذكير لموقف الامم المتحدة الذي أدان الاحتلال المغربي للصحراء الغربية عام 1975 و هي الخطوة (الاحتلال) التى لم تلق اعترافا من أية دولة.
كما أشار الى النتائج التى خلصت اليها محكمة العدل الدولية حول “السيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية ” مشددا على أن ” المعلومات و الحجج التى تملكها محكمة العدل الدولية لا تظهر أي سيادة للمغرب على الصحراء الغربية”.
و كان المجلس البيروفي للتضامن مع الشعب الصحراوي قد رحب فى ابريل الماضي بقرار مجلس الامن الدولي تمديد ولاية بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام فى الصحراء الغربية (مينورسو) واصفا القرار بأنه “جواب واضح” للمحتل المغربي الذي كان يسعى فى الكواليس الى وقف مهام البعثة فى الاراضي المحتلة”.
و حث مجلس البيروفي للتضامن مع الشعب الصحراوي بعثة المينورسو على الاستعداد لبدء المشاورات مع الشعب الصحراوي من أجل تنظيم استفتاء تقرير مصر الشعب الصحراوي.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ