.
الأربعاء 02/12/2020

لجنة ال24 تصادق على قرار يؤكد دعم تطلعات الشعوب الواقعة تحت الحكم الاستعماري لممارسة حقها في تقرير المصير، بما فيه الاستقلال.

منذ 5 سنوات في 27/يونيو/2015 7

صادقت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة  الجمعة, على قرار يدعم تطلعات الشعوب الواقعة تحت الحكم الاستعماري لممارسة حقها في تقرير المصير، بما فيه الاستقلال، وفقا لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بإنهاء الاستعمار.
وذكر القرار –حصل موقع صمود على نسخة منه- الجمعية  1514 (د-15) وجميع القرارات والمقررات الأخرى المتعلقة بإنهاء الاستعمار، بما فيها قرارها 65/119 الذي أعلنت فيه الفترة 2011-2020 عقدا دوليا ثالثا للقضاء على الاستعمار، مهيبا بالدول القائمة بالإدارة أن تتخذ وفقا لتلك القرارات، جميع الخطوات اللازمة لتمكين شعوب الأقاليم المستعمرة  من ممارسة حقها في تقرير المصير، بما فيه الاستقلال، بصورة كاملة وفي أقرب وقت ممكن، على أساس كل حالة على حدة.
واوضح القرار  أن وجود الاستعمار بالصحراء الغربية وغيرها من الاقاليم بأي شكل أو مظهر، بما في ذلك الاستغلال الاقتصادي، أمر يتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة , وإعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة, والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
واكدت اللجنة الاممية تصميمها على مواصلة اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للتعجيل بالقضاء تماما على الاستعمار، وكفالة تقيد جميع الدول بدقة بالأحكام ذات الصلة بالموضوع من الميثاق وإعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
واشار القرار  مع الارتياح إلى إجراء الاستفتائين لتحديد مركز توكيلا و في المستقبل بمهنية وعلنية وشفافية، تحت إشراف الأمم المتحدة، في فبراير 2006 أكتوبر 2007.
وطالب القرار  اللجنة الخاصة بمواصلة السعي إلى إيجاد سبل مناسبة لتنفيذ الإعلان فورا وبشكل كامل, والقيام بالأعمال التي وافقت عليها الجمعية العامة فيما يتعلق بالعقدين الدوليـين الثاني والثالث, للقضاء على الاستعمار في جميع الأقاليم التي لم تمارس بعد حقها في تقرير المصير، بما فيه الاستقلال، والقيام بصفة خاصة بما يلي:
– وضع مقترحات محددة للقضاء على الاستعمار , وتقديم تقرير عن ذلك إلى الجمعية العامة في دورتها الحادية والسبعين.
– مواصلة دراسة كيفية تنفيذ الدول الأعضاء للقرار 1514 (د-15) , والقرارات الأخرى المتعلقة بإنهاء الاستعمار.
– مواصلة دراسة الحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي, وتقديم توصيات حسب الاقتضاء، إلى الجمعية العامة بأنسب الخطوات, التي يجب اتخاذها لتمكين سكان تلك الأقاليم من ممارسة حقهم في تقرير المصير، بما فيه الاستقلال، وفقا للقرارات المتعلقة بإنهاء الاستعمار، بما فيها القرارات المتعلقة بأقاليم محددة.
– مواصلة إيفاد بعثات زائرة وبعثات خاصة إلى الأقاليم المستعمرة,  وفقا للقرارات المتعلقة بإنهاء الاستعمار، بما فيها القرارات المتعلقة بأقاليم محددة.
– عقد حلقات دراسية، حسب الاقتضاء، بهدف الحصول على معلومات بشأن عمل اللجنة الخاصة, ونشرها وتيسير مشاركة شعوب الأقاليم المستعمرة  في تلك الحلقات الدراسية.
– اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لكسب التأييد العالمي على صعيد الحكومات والمنظمات الوطنية والدولية, لتحقيق أهداف الإعلان وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتخذة في هذا الصدد.
– الاحتفال سنويا بأسبوع التضامن مع شعوب الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي.
واكد القرار  أن بعثات الأمم المتحدة الزائرة التي توفد إلى الأقاليم المستعمرة عند الاقتضاء، وسيلة فعالة للتحقق من حالة الشعوب في تلك الأقاليم، وفقا لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بأقاليم محددة، ومن ثم فهي تطلب إلى اللجنة الخاصة أن توفد ما لا يقل عن بعثة زائرة واحدة في السنة.
وجث القرار  جميع الدول على أن تقدم مباشرة وعن طريق عملها في الوكالات المتخصصة, والمؤسسات الأخرى التابعة لمنظومة الأمم المتحدة، المساعدة المعنوية والمادية حسب الحاجة، إلى شعوب الأقاليم المستعمرة، وتطلب إلى الدول القائمة بالإدارة أن تتخذ خطوات للحصول على كل مساعدة ممكنة، سواء على أساس ثنائي أو متعدد الأطراف، واستخدامها بفعالية في تعزيز اقتصادات تلك الأقاليم.
وطالب القرار الأمين العام والوكالات المتخصصة والمؤسسات الأخرى التابعة لمنظومة الأمم المتحدة, تقديم المساعدة الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من أنواع المساعدة إلى الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي, ومواصلة تقديم تلك المساعدة حسب الاقتضاء، بعد ممارسة تلك الأقاليم حقها في تقرير المصير، بما فيه الاستقلال.
كما طالب القرار إلى الأمين العام، الرئيس المؤقت للجنة الخاصة، الاجتماع بصورة غير رسمية مرة واحدة في السنة على الأقل, مع رئيس ومكتب اللجنة خلال فترة ما بين الدورتين، وذلك لاستكشاف طرق مبتكرة لتوظيف مساعيه الحميدة للمساعدة في إحراز تقدم في تنفيذ جدول أعمال إنهاء الاستعمار على أساس كل حالة على حدة.

0
التصنيفات: سلايدرمستجداتمواقف

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ