.
الأثنين 30/11/2020

مجلس الأمن الدولي يعقد اليوم الخميس  أول جلسة حول الصحراء الغربية

منذ 6 سنوات في 16/أبريل/2015 4

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس جلسة خاصة حول الصحراء الغربية بمشاركة البلدان المساهمة بقوات بقوات عسكرية وبأفراد شرطة في بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية.

وابرز بيان للمجلس -حصل موقع صمود على نسخة منه- أن هذه الجلسة تعقد عملاً بأحكام الجزأين ألف وباء من المرفق الثاني للقرار 1353 (2001)

وسيستمع المجلس والبلدان المساهمة بقوات عسكرية وبأفراد شرطة لإحاطة حول عمل بعثة المينورسو تقدمها الممثلة الخاصة للامين العام كيم بولدوك.

للإشارة تساهم 33 دولة بقوات عسكرية وافراد شرطة ضمن بعثة المينورسو المتكونة من 212 فردا

وكان الامين العام للامم المتحدة اوصى في تقريره الاخير  مجلس الأمن الى المساعدة من أجل دعم الدور الذي كُلفت به بعثة المينورسو ، والتقيد بمعايير حفظ السلام، والحفاظ على حياد الأمم المتحدة، وكفالة استيفاء الشروط الضرورية لعمل البعثة بنجاح. فوجود البعثة مهم لكفالة التزام الطرفين بوقف إطلاق النار، وهو وجود يمثل بوضوح التزام المجتمع الدولي بالتوصل إلى حل للنزاع. ولما كان توسيع نطاق المشاركة على صعيد القطاعات والمجتمعات المحلية أساسي لأي بعثة من بعثات حفظ السلام،

وعبر عن امله و بشكل خاص في أن تُرفع القيود المتبقية المفروضة على ”الاتصال بحرية بجميع المشاركين في الحوار“، على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن 2044 (2012) و 2099 (2013) و 2152 (2014).

وأوصي بان كي مون مجلس الامن الدولي تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية لمدة 12 شهرا أخرى

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ