.
الأحد 20/06/2021

مركز روبيرت كينيدي يسلم للأمم المتحدة تقريرا يفضح الانتهاكات المغربية الهادفة إلى إطالة أمد احتلال الصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 24/ديسمبر/2015 26

سلم مركز روبيرت كينيدي للعدالة وحقوق الانسان الأربعاء للجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة تقريرا يفضح السياسة المغربية المبنية على انتهاكات حقوق الإنسان .
ويبرز التقرير الذي اعد بالتعاون مع منظمات حقوقية دولية ” كيف يحاول النظام المغربي استعمال أساليب القمع والتنكيل والاعتقالات للضغط على الشعب الصحراوي وبالتالي إطالة احتلاله للصحراء الغربية.
ويقدم التقرير -حصل موقع صمود على نسخة منه- للجنة حقوق الإنسان الاممية التي ستعرض في مارس 2016 سجل المغرب فيما يتعلق بحقوق الإنسان.
ويؤكد التقرير الذي يستعرض تطورات الوضع في الصحراء الغربية ان احتلال الصحراء الغربية يظل غير شرعي بموجب القانون الدولي حيث يعزز انتهاكات حقوق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
ويكشف التقرير أن النظام المغربي كثف من انتهاكات حقوق الانسان المرتبكة ضد المدنيين الصحراويين سيما انتهاك حرية التجمع والتعبير وتكوين الجمعيات، والحياة، والكرامة، والحركة، والخصوصية وغيرها.
وطالب مركز روبيرت كينيدي لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة بالضغط على النظام المغربي لاحترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية .
وطالب التقرير اللجنة بتوضيحات بشأن الإجراءات المتخذة لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والخطوات المتخذة لضمان موافقة الشعب الصحراوي المسبقة حينما يتعلق الامر باستغلال موارده الطبيعية.
كما طالب التقرير بتقديم معلومات مفصلة عن حالات الاختفاء القسري وحالات التعذيب، واتخاذ تدابير تهدف إلى تفكيك الجدار الفاصل بين إقليم الصحراء الغربية.
وسيتم النظر في تقرير روبرت كينيدي لحقوق الإنسان وغيره من التقارير من قبل المنظمات غير الحكومية والأطراف المعنية، ولجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة خلال شهر مارس 2016 و صياغة القضايا التي سيطلب من المغرب الإجابة عنها وإصدار توصيات بشأنها شهر اكتوبر 2016.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ