.
الثلاثاء 01/12/2020

منظمة روبيرت كينيدي تدعو الى توسيع مهمة مينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان

منذ 6 سنوات في 27/أبريل/2015 5

جددت رئيسة مركز روبير ف.كينيدي من أجل العدالة و حقوق الانسان كيري كينيدي دعوتها لمجلس الامن الأممي من أجل توسيع مهمة بعثة الأمم المتحدة حول تنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الانسان بالأراضي الصحراوية المحتلة.
و في مداخلة لها عشية تصويت مجلس الامن على مشروع لائحة يتعلق بتمديد عهدة المينورسو بسنة أخرى أكدت السيدة كينيدي في تقرير لها أن ” سلطات الاحتلال المغربية لا تزال ترتكب انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان في حق الشعب الصحراوي بالأراضي المحتلة”.
كما نددت السيدة كينيدي في تدخل لها أيضا عشية تصويت مجلس الامن الاممي على التقرير السنوي 2015 للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول ملف الصحراء الغربية ب” غياب ضمن مهمة مينورسو آلية لمراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية”.
و ضمن نفس التقرير الذي نشرته وسائل الاعلام منذ بضعة ايام دعت السيدة كينيدي مجددا الامم المتحدة الى ” تجسيد هذا المسعى” مؤكدة أن الامر يتعلق بالبعثة الاممية الوحيدة لحفظ السلم التي لا تتضمن مثل هذه الآلية.
و قد تناول التقرير قرابة 90 حالة انتهاك لحقوق الانسان لاسيما ” التوقيفات التعسفية و انتهاك الحق في حرية التجمع و التنقل الممارس ضد الصحراويين بالأراضي المحتلة”.
و كانت جبهة البوليساريو قد دعت لمرات عديدة الى توسيع مهمة البعثة الاممية لتشمل مراقبة و حماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية.
في هذا الصدد عبر المنسق الصحراوي مع بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) امحمد خداد مؤخرا عن انشغالات الطرف الصحراوي ” في حالة ما اذا لم تلتزم الامم المتحدة بتعهداتها المتعلقة بتنظيم استفتاء بضغط من النظام المغربي” مجددا دعوة جبهة البوليساريو الى توسيع مهمة مينورسو لتشمل مراقبة و حماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية.
و تعتبر المينورسو البعثة الاممية الوحيدة لحفظ السلم أسست سنة 1978 دون آلية لمراقبة حقوق الانسان علما أنه لا توجد آية آلية دولية مناهضة لانتهاكات حقوق الانسان بالصحراء الغربية.
و للعلم فقد كلفت بعثة المينورسو خلال عهدتها التي ستنتهي يوم 30 ابريل 2015 اساسا بمراقبة وقف اطلاق النار الموقع سنة 1991 .
و كان بان كي مون قد دعا في تقريره الاخير حول الملف طرفي النزاع الى ” مضاعفة الجهود من أجل التفاوض حول حل سياسي” غير أنه سجل ” نقص في تقدم” المفاوضات.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ