.
الأربعاء 02/12/2020

نقاش حاد بالأمم المتحدة حول ارسال بعثة لتقصي الحقائق الى الصحراء الغربية

منذ 5 سنوات في 16/يونيو/2015 6

تميزت جلسة اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة التي عقدتها أمس الاثنين, بنقاش حاد حول امكانية ارسال الامم المتحدة بعثة لتقصي الحقائق الى الصحراء الغربية.

وجاء النقاش بعد عرض اللجنة لمشروع قرار , يشدد على ضرورة إيفاد بعثات زائرة بصفة دورية إلى الأقاليم المستعمرة, من أجل تسهيل التنفيذ الكامل والسريع والفعال لإعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

ويطالب القرار الذي حصل موقع صمود على نسخة منه , الدول المحتلة للأقاليم بالتعاون مع الأمم المتحدة لتيسير إيفاد بعثات زائرة للأمم المتحدة إلى الأقاليم المستعمرة، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة المتعلقة بإنهاء الاستعمار.

وخلال النقاش دعا ممثل الجزائر اللجنة الى مواصلة الجهود لأنهاء الاستعمار قبل نهاية 2015 , مؤكدا أنه لا يوجد بديل سوى منح الاستقلال للشعوب الواقعة تحت الاحتلال.

واكد الدبلوماسي الجزائري ضرورة تواصل اللجنة مع الشعوب المستعمرة, مذكرا في هذا الإطار بالدعوات التي أطلقت خلال اجتماع “ماناغوا” ماي الماضي, بضرورة ايفاد بعثة لتقصي الحقائق الى الصحراء الغربية للاطلاع عن كثب على الاوضاع.

وعبر ممثل المغرب باللجنة عن مخاوفه بشأن ارسال بعثة لتقصي الحقائق الى الصحراء الغربية, مهددا بان القرار سوف تكون له عواقب وخيمة على العملية السياسية التي يرعاها مجلس الامن.

من جهتها عبرت عدة دول عن قناعتها بأهمية انتظام ارسال البعثات الاممية الى الاقاليم المستعمرة, لضمان الاطلاع الدائم عن التطورات الميدانية على الارض.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ