.
الجمعة 04/12/2020

نقاش حاد بالبرلمان السويسري حول دعم توسيع صلاحيات بعثة المينورسو

منذ 5 سنوات في 11/يونيو/2015 4

تميزت جلسة عقدها البرلمان السويسري الأربعاء لمناقشة مقترح تقدمت به لجنة الشؤون الخارجية يدعو الحكومة إلى دعم توسيع صلاحيات بعثة المينورسو بنقاش حاد .
وخلال الجلسة التي حضرها وزير الخارجية السويسري اكدد عدد من النواب أن ما يجري في الأراضي الصحراوية المحتلة يستدع توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل حقوق الإنسان.
وأبرزت المداخلات حسب محضر –حصل موقع صمود على نسخة منه –أن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان بالصحراء الغربية دفعت بدد من نواب البرلمان السويسري إلى توجيه طلب للحكومة للضغط لصالح توسيع صلاحيات بعثة المينورسو .
وابرز النواب ان قضية الصحراء الغربية تعتبر مسالة تصفية استعمار ، وبالتالي فان حرمان شعبها من تقرير المصير أدى الى توتر شديد صاحبته انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وأكدت المداخلات ان الاحتجاجات السلمية في المدن الصحراوية المطالبة بتقرير المصير يتم قمعها من طرف النظام المغربي الذي يواصل حملات الاعتقالات ضد النشطاء الحقوقيين الصحراويين.
من جهته أكد وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركالتر التزام حكومته بالدفاع عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ودعمها لقرار مجلس الامن الدولي الأخير الذي أكد على أهمية تحسين حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وابرز رئيس الدبلوماسية السويسرية أن الحكومة تدعم برنامج معهد جنيف الذي شرع في تنظيم دورات تدريبية في مجال حقوق الإنسان لصالح ممثلين عن الجمعيات والمجتمع المدني الصحراوية.
ورغم أن مقترح لجنة الخارجية لم يحظى بموافقة البرلمان إلا انه اعتبر خطوة هامة في اتجاه الضغط على الحكومة لتلتزم بدور اكبر لصالح القضية الصحراوية خاصة انه حظي بتأييد 73 نائبا.

0
التصنيفات: سلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ