.
الخميس 17/06/2021

وثائق كريس كولمان : المغرب يطلب من قطر الضغط على دول افريقية للتأثير على عضوية الجمهورية الصحراوية بالاتحاد الإفريقي

منذ 6 سنوات في 28/مارس/2015 33

كشفت وثيقة سرية نشرها كريس كولمان اليوم السبت على حسابه بموقع تويتر ، عن فشل ذريع للمغرب في التأثير على مكانة الدولة الصحراوية كعضو مؤسس للاتحاد الإفريقي .

ويؤكد وزير  الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار خلال لقائه بوزير الخارجية القطري خالد العطية شهر ديسمبر 2013 ان الجهود المغربية للتأثير على عضوية الجمهورية الصحراوية بات بالفشل بسبب الدعم القوي لدول الاتحاد للدولة الصحراوية.

وطلب وزير الخارجية المغربي من نظيره القطري التدخل لدى دول افريقية لتغيير موقفها من القضية الصحراوية وبالتالي محاولة تجميد عضوية الجمهورية الصحراوية بالاتحاد الإفريقي

وكان التقرير السنوي لمجلس الأمن الدولي  المقدم إلى الدورة ال69 للجمعية العامة للأمم المتحدة قد كشف عن وثيقة موجهة من الخارجية المغربية تدعو فيها إلى رفض جهود الاتحاد الإفريقي لحل القضية الصحراوية.

واتهمت الخارجية المغربية في رسالة وجهتها إلى مجلس الأمن الاتحاد الإفريقي بالانحياز مطالبة بإبعاده عن أي دور في حل النزاع في الصحراء الغربية.

كما وجه ملك المغرب رسالة إلى الأمين العام ابلغه عن معارضته لإشراك الاتحاد الأفريقي بأي شكل من الأشكال.

وجاء رد فعل المغرب اثر تنامي دور الاتحاد الإفريقي واهتمامه المتزايد بالقضية الصحراوية والذي تجسد في الدورة الاستثنائية للنظر في النزاعات في أفريقيا وتسويتها، التي عُقدت في طرابلس، في أغسطس 2009  و التي دعت إلى تكثيف الجهود الرامية إلى إجراء استفتاء يتيح للشعب الصحراوي أن يختار بين الاستقلال والاندماج في المملكة المغربية.

واطلع مجلس الأمن على التقرير المرحلي الأول لرئيسة المفوضية عن الحالة في الصحراء الغربية.

ولاحظ تقرير مفوضية الاتحاد انه وبعد مرور ما يناهز على أربعة عقود منذ أن اندلاع النزاع في الصحراء الغربية، إلا أن جميع  الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل فشلت حتى الآن في تحقيق النتائج المتوقَّعة. وبالتالي، لم تُتَح للشعب في الإقليم فرصة ممارسة حقه في تقرير المصير، على غرار ما أُتيح من قبلُ لغيره من الشعوب

وابرز التقرير انه ينبغي لمنظمة الوحدة الأفريقية – الاتحاد الأفريقي، التي أدت دوراً حاسماً في المرحلة المتقدمة من جهود السلام، أن ترتقي بمستوى مشاركتها. ولذلك

وقدم التقرير مقترحات تتعلق بالطرق التي يمكن للاتحاد الأفريقي أن ينضمَّ فيها إلى الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتيسير البحث عن حل، عن طريق تعبير شعب الصحراء الغربية عن إرادته بحرية.

وفي يوليو 2014 رفض المغرب تعيين الاتحاد الإفريقي للرئيس الأسبق للموزمبيق، جواكيم شيسانو مبعوثا افريقيا للصحراء الغربية

0
التصنيفات: تسريبات كولمانسري

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ