.
الخميس 26/11/2020

وكالة “آي بى اس” : الأمم المتحدة تعترف بالبوليساريو كممثل وحيد وشرعي للشعب الصحراوي

منذ 5 سنوات في 18/يوليو/2015 5

أكدت وكالة الأنباء العالمية انتر بريس سيرفس اليوم السبت ان الأمم المتحدة تعترف رسميا بجهة البوليساريو كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي.
وأبرزت الوكالة التي تتخذ من العاصمة الايطالية روما مقرا لها في تحقيق صحفي أعدته من العيون المحتلة ” ان الجمهورية الصحراوية التي أعلن عن ميلادها سنة 1976 تعتبر كيان سياسي يحظى باعتراف ازيد من ثمانين بلدا عبر العالم.
وكشفت الوكالة ما يعانيه الشعب الصحراوي جراء الاحتلال المغربي حيث ينتشر القمع والتنكيل والحرمان من ابسط الحقوق الأساسية.
وعرضت الوكالة ضمن تحقيقها شهادات لمناضلات صحراويات كشفن عن جحيم حقيقي يعيشه الصحراويون بالأراضي المحتلة.
وقدم التقرير ” منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية كنموذج للمنظمات الصحراوية الناشطة في ميدان حقوق الانسان مبرزة ان هذا التنظيم النسوي يناضل من اجل الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي .
ولفت التحقيق الانتباه الى طول امد النزاع في الصحراء الغربية حيث يحتفل هذا العام بالذكرى الأربعين للغزو المغربي لإقليم الصحراء الغربية الذي تعتبره الامم المتحدة إقليما لازال يخضع لعملية إنهاء الاستعمار.
وابرز التقرير ان تواصل الاحتجاجات السلمية المطالبة بتقرير المصير دفع النظام المغربي الى استعمال أساليب وحشية لقمع المتظاهرين مستهدفا بشكل خاص المراة الصحراوية.

للاشارة تعتبر وكالة “آي بى اس” الآن واحدة من كبرى وكالات الأنباء العالمية المعنية بمتابعة تداعيات الأحداث السياسية والاقتصادية على كافة نواحي التنمية البشرية والاجتماعية.

والوكالة مستقلة، وتدعمها شبكة من 370 صحفي في أكثر من 100 دولة.

وتحافظ “آي بى اس” على طابعها التأسيسي بالتركيز على مسار التنمية، والتعريف بالشعوب وقضاياهم، وتحفيز الحوار والتعاون بين الجنوب والجنوب، وبينه وبين الشمال، وبث أصوات الأهالي والمجتمع المدني، والدفاع عن الحقوق الأساسية والمساواة. وتصدر نشرات دورية متخصصة عن هذه القضايا.

ونظرا لطابعها المستقل وتخصصها في التنمية البشرية والحوار، حازت “آي بى اس” على اعتراف منظمات عالمية كالأمم المتحدة ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، كهيئة إعلامية غير حكومية ذات طابع خاص.

وإضافة إلى مواقعها الشبكية، بمجموع 15 مليون زائر، توزع الوكالة نشرتها اليومية ب 13 لغة على وسائل الإعلام، والمجتمع المدني، والمؤسسات الحكومية، والمنظمات الدولية، ومراكز الدراسات.

0
التصنيفات: Uncategorizedسلايدرمستجدات

يجب ان تسجل الدخول لتتمكن من التعليق
error: المحتوى محمي من النسخ